أخر الاخبار

ما هو staking في العملات الرقمية ؟ هل الستاكينج حلال ؟

ما هو  Staking

يجب أن يكون أي شخص في سوق العملات الرقمية قد صادف مصطلح "Staking". بالمعنى الأساسي ، فإن staking في العملات الرقمية يشبه إلى حد بعيد التعدين ، ولكن لإثبات وجود blockchain على أساس توافق الآراء. يعد Staking مكونًا مهمًا للعديد من سلاسل الكتل الحالية والعديد من سلاسل الكتل الأخرى التي ستظهر في المستقبل. هذا لأن هذا يستلزم عملية أقل كثافة من حيث الموارد عندما يتعلق الأمر بالتوصل إلى توافق في الآراء.

ماهو ال staking ؟

في هذا المقال سنقوم بشرح ما هو staking في العملات الرقمية، كما سنقوم بالإجابة على سؤال هل staking crypto حلال ؟ باختصار ال staking هو تخزين أموال في محفظة عملات رقمية لدعم أمان شبكة سلسلة البلوكشين وعملياتها. و staking ببساطة هو تخزين العملات الرقمية لتلقي المكافآت. في معظم الأحيان، ستتمكن من تخزين عملاتك الرقمية مباشرة في محفظة العملات الرقمية الخاصة بك، مثل TrustWallet او في منصات التداول فمعظمها يقدم خدمة staking لمستخدميها. تتيح لك Binance (بينانس) جني المكافآت بأسلوب بسيط للغاية – كل ما عليك فعله هو الاحتفاظ بعملاتك على المنصة . سنتناول binance staking شرح بمزيد من التفاصيل لاحقاً.

إثبات الحصة (PoS)

إثبات الحصة هو آلية إجماع تمكن المشاركين من المشاركة في عملاتهم الرقمية. ثم ، على فترات عشوائية ، يختار أحدهم أن يكون لديه الصلاحية لمصادقة الكتلة التالية. تختلف احتمالية أن يتم الاختيار باختلاف عدد العملات التي يتم تخزينها. إذا كان لديك عدد أكبر من العملة ، تزداد فرصك.

تم تقديم إثبات الحصة لأول مرة بواسطة Sunny King و Scott Nadal في ورقتهما Peercoin 2012. كانوا أول من قام بتعريف وتطبيق هذا المفهوم لمشروع العملة المشفرة Peercoin (PPC). لبعض الوقت ، استخدمت blockchain نموذجين PoW / PoS.

إن قدرة بروتوكول إثبات العمل POW على حل مشكلات التجزئة مطلوب لتطوير الكتل. من ناحية أخرى ، يعتمد إثبات الحصة على إجمالي عدد عملات الـ Staking التي يحتفظ بها المشاركون.

تفويض إثبات الحصة (DPoS)

قدم رجل الأعمال دانيال لارميير نسخة مطورة ومعدلة من نقاط البيع. يشار إلى ذلك باسم إثبات الحصة المفوض (DPoS). أول شبكة تستخدم هذا البروتوكول كانت Bitshares. عند استخدام DPoS ، يتم تحويل جميع مقتنيات العملات للشبكة إلى تصويتات. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام هذه الأصوات لانتخاب مفوضين موثوق بهم.

يقوم المندوبون بالتحقق  من صحة التشغيل العادي للشبكة بالإضافة إلى جميع المعاملات. تصويتك له وزن أكبر إذا كان لديك حصة أكبر. يحصل أصحاب المصلحة على مكافأة منتظمة مقابل الاحتفاظ بعملاتهم الرقمية.

يعزز DPoS قدرة الشبكة عن طريق تسريع وقت معالجة المعاملات. هذا ممكن لأن نموذج DPoS يتطلب عددًا أقل من العقد للتحقق من صحة المعاملة ، مما يعني أنه يمكن الوصول إلى توافق في الآراء بشكل أسرع. ومع ذلك ، فإن استخدام إثبات المندوب للحصة يزيد من المركزية.

في كل مرة يتم التحقق من صحة كتلة ، يتم إنتاج رموز جديدة وتوزيعها كمكافآت Staking. يمكنك الحصول على مكافآت على أصولك المربوطة بأصول إثبات الحصة (PoS) مثل Solana و Tezos. هناك نوعان مختلفان من المكافآت الموزعة.

هل staking crypto حلال ؟

قبل الغوص في هل staking حلال ام حرام دعونا نعرفه كمصطلح عام . يشير Staking إلى امتلاك عملة رقمية معينة في مقايل الحصول على الهدايا . من خلال الستاكينج ، يمكن للمستخدمين المساهمة في أمان الشبكة عن طريق Staking. تزيد المكافآت بالتناسب مع عدد العملات المرهونة الخاصة بك. نظرًا لأن الحوافز يتم تقديمها عبر السلسلة ، فإن كسبها هو إجراء مؤتمن بالكامل. كل ما هو مطلوب منك هو أن تشاركهم. بعبارة أخرى ، تربح أموالك أموالاً !

من الواضح أن الغرض الرئيسي من Staking هو حماية الشبكة. لهذا السبب ، تصبح الشبكة آمنة بشكل متزايد مع كل محفظة جديدة تنضم إلى التجمع. يمنحك التحقق من المعاملة مكافأة تُعد بمثابة دفعة لجهودك مقابل وقتك وجهدك. وبالتالي ، تتمتع الشبكة الآن "بقيمة اقتصادية" متأصلة بسبب إمكانية ربح المزيد من الأصول الأساسية.

الستاكينج جاء كتحديث لآلية التعدين بدلاً من الاعتماد فقط على قوة جهاز الحاسوب المعدّن واستهلاكه للطاقة .. فيتم تسهيل التعدين كلما زاد حجز العملة المراد تعدينها ككمية ووقت ، ويتم توزيع مكافأة التعدين على الذين قاموا بالستاكينج.

كذلك يقوم الستاكينج على حماية الشبكة فعندما يقوم المستخدم بحجز عملاته في محفظة تدعم هذه الخاصية فهو يثبّت العقدة node ومن خلالها يتم الاستعانة بها للمصادقة على المعاملات وحماية الشبكة. كثيرا ما اتلقى رسائل من متابعي موقعنا عرب كريبتو " staking حلال ؟" باختصار اخوتي هذا الستاكينج هو فوائد ربوية وليس رسوم خدمة ، وهو الشائع في مشاريع Proof of stake - POS .أما الستاكينج في مشاريع الـ DeFi أو المسمى: زراعة العائد Yield Farming فهو مختلف، حيث يُستخدم لتوفير السيولة من العملة لاستخدامها في الإقراض والاقتراض غالباً مع ما يتبع ذلك من فوائد ربوية صريحة. وبالتالي هذا النوع لا شك في حرمته والحذر منه واجب.

فيما يلي أنواع التداولات المحرمة شرعا في بينانس وغيرها لنحذر جميعاً منها :

  • عقود الفروقات Options وفيها يتم المضاربة على فروق السعر، وهي ليست بيع او شراء، وهي قمار صريح .
  •  العقود المستقبلية Futures الفيوتشر هي بيع وشراء مع  اقتراض وفائدة  وتأجيل الاستلام والتسليم ، وهنا ينتفي شرط التقابض في النقد حسب الشروط الشرعية .
  •  تداول المارجن Margin وهي التي تستخدم الرافعة المالية Laverage المنطوية على فوائد ربوية مباشرة أو غير مباشرة 
  •  الإقراض والاقتراض Loan و Lend   فكلها قروض ربوية 
  •  عملات ال UP و ال DOWN اللي هي مجرد tokens وهمية وعبارة عن كوبونات رهان على الصعود UP أو الهبوط DOWN وتعمل كذلك بمبدأ الرافعة المالية 
  •  الكسب من خلال الستاكينج  staking في المنصات وفي مشاريع الديفاي  DeFi لأنه صورة من صور القروض الربوية .

ركز فقط على التداول الفوري Spot هو النوع الحلال والموافق للقواعد الشرعية او يمكنك تعدين العملات الرقمية. وهذا هو راينا واجابتنا على سؤالك هل staking حلال ام حرام ؟

مخاطر Staking

staking crypto حلال ؟ مثلما اشرنا منذ قليل هو حرام و بالتالي عزيزي فبه مخاطر و من الضروري مناقشة بعض المخاطر المرتبطة staking في العملات الرقمية. إن وضع العملات  في محفظة مقيدة له عيب واحد: فهو يعرضك لخطر انخفاض الأسعار.

 تخضع مشاريع نقاط البيع عمومًا لفترة إغلاق تتراوح بين 20 يومًا وبضعة أشهر. حتى إذا قمت باسترداد عملتك ، فلن تتمكن من تداولها خلال فترة الإغلاق ، وقد يشهد سعر العملة تقلبات كبيرة. قد لا تكون هذه مشكلة إذا زادت قيمة العملة ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة إذا انخفض السعر. قد لا يكون المبلغ المرهون كافياً للتعويض عن انخفاض السعر خلال سوق هابطة.

ما الفرق بين Binance Staking و Binance Savings؟

يعتمد Binance Staking على إجماع إثبات الحصة ، مما يعني أنه يتم إجراؤه على blockchain من خلال استخدام العقود الذكية. من ناحية أخرى ، لا يتم تنفيذ Binance Savings على blockchain. إنه منتج مالي يسمح لمستخدمي Binance بإقراض وكسب الفوائد. يوفر مرونة لاسترداد الأموال في أي وقت ويقدم فائدة يومية. تأتي فوائد التوفير في Binance من قرض Binance والهامش.

نظرًا لأنه يتم إجراء Staking على blockchain عبر العقود الذكية ، فإن وقت استرداد عملتك يختلف وفقًا لآلية إجماع blockchain. تتطلب سلاسل الكتل المختلفة أوقات استرداد مختلفة. على سبيل المثال ، لإلغاء تثبيت EOS ، عليك الانتظار 72 ساعة ، بينما يتطلب إلغاء تثبيت DOT الانتظار 28 يومًا. قامت Binance بتحسين عملية توزيع الأموال واختصرت وقت الاسترداد إلى يوم واحد. يرجى ملاحظة أن وقت الاسترداد القياسي يخضع لوقت الاسترداد الفعلي لـ blockchain للمشروع ، وقد تقوم Binance بتعديل وقت الاسترداد ليوم واحد في المستقبل.

شرح كيفية استخدام Binance Locked Staking

يشير مصطلح "Staking المقفل" إلى عملية قفل الأصول الرقمية الخاصة بك على blockchain Proof of Stake لفترة معينة من الوقت. لا يساهم هذا في الشبكة فحسب ، بل يوفر لك أيضًا مكافآت إضافية، بشكل أكثر تحديدًا ، إثبات الحصة (PoS) هو آلية إجماع تختار مدققي الكتلة بناءً على عدد العملات التي يربطونها. كلما زاد عدد العملات ، زادت المكافآت.

 قم بتسجيل الدخول إلى حساب Binance الخاص بك وانقر فوق [التمويل] - [Binance Earn].

binance staking شرح

مرر لأسفل إلى [Locked Staking] وانقر على [View More].

binance staking شرح

يمكنك هنا مشاهدة جميع منتجات Locked Staking مع نسبة العائد السنوية المقدرة (APY ) وأيام المدة والحد الأدنى للمبلغ المقفل.

binance staking شرح

 اختر العملة الذي تريد المراهنة عليها ، واضبط المدة ، ثم انقر فوق [Stake Now].

binance staking شرح

ستجد بعد ذلك تفاصيل حول عرض Staking المحدد:

  • المدة: يمكنك النقر فوق المدة المختلفة لمعرفة النسبة المئوية السنوية المقدرة للإنتاجية (APY) لاختيار أفضل عرض. يرجى ملاحظة أنه يتم تعديل APY يوميًا بناءً على مكافآت Staking on-chain. خلال فترة التخزين ، سيتم قفل أصولك على السلسلة ، لذلك لن تتمكن من السحب أو إجراء أي معاملات مع الأصول المخصصة.
  • المبلغ المتاح: يعرض الرصيد المتاح في Spot Wallet الذي يمكنك استخدامه للمراهنة على Locked Staking. هناك حد أدنى للمبلغ المطلوب للتخزين. إذا كان رصيدك أقل من ذلك ، فلن تتمكن من الرهان.

بمجرد الاشتراك في المنتج ، سيتم احتساب الفوائد من الساعة 00:00 (التوقيت العالمي ) في اليوم التالي ، ويتم توزيعها على [Fiat and Spot Wallet] كل يوم بعد الساعة 00:00 (التوقيت العالمي المنسق). عند اكتمال العملية ، سيتم استرداد الأصول المجمدة تلقائيًا وإعادتها إلى Spot Wallet.

بعد التأكد من التفاصيل ، أدخل المبلغ المحجوز وانقر على [تأكيد الشراء].

 لعرض محفوظات Staking المقفلة ، انتقل إلى [Wallet] - [Earn] - [Locked Staking].

binance staking شرح

 لاسترداد الأصول الخاصة بك مقدمًا ، انقر فوق [استرداد سابقًا].

يرجى ملاحظة أن إلغاء قفل الأصول  يتطلب وقتًا محددًا بناءً على مواصفات السلسلة التي تقوم بالتثبيت عليها. يسمح لك Binance Locked Staking باسترداد الأصول في اليوم التالي. ومع ذلك ، يستغرق الأمر أحيانًا ما يصل إلى 48-72 ساعة لتلقي الرموز نظرًا لاختلاف المناطق الزمنية العالمية.

binance staking شرح

يرجى ملاحظة أنه إذا قررت استرداد منتجات Locked Staking مقدمًا ، فسيتم خصم الفوائد المتولدة من رأس المال عند إلغاء الاشتراك.

أخيرا ، يعد Staking استراتيجية استثمار مبتكرة وفريدة من نوعها لكنه محرم شرعا. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -