أخر الاخبار

تداول العملات الرقمية مقابل الاستثمار في العملات الرقمية : ماهو الفرق؟

تداول العملات الرقمية مقابل الاستثمار في العملات  الرقمية : ماهو الفرق؟

السلام عليكم, اليوم موضوعنا سيكون حول الفرق بين تداول العملات الرقمية و الاستثمار في العملات الرقمية . كما سنذكر الايجابيات و السلبيات لكل نوع .

ماهو تداول العملات الرقمية  ؟

يستفاد من تداول العملات الرقمية في الاستراتيجيات قصيرة الأجل ، مثل المضاربة والتداول اليومي والتداول المتأرجح وتداول المراكز ، للاستفادة من التغيرات في اتجاهات الأسعار والسوق. إن تداول العملات المشفرة ، مثله مثل التداول في الأصول المالية التقليدية الأخرى ، ينطوي على التنبؤ بحركات الأسعار والمضاربة على مستقبل العملات الرقمية مثل Bitcoin (BTC) و Ether (ETH) و XRP (XRP).

ينطوي التداول بشكل أساسي على "توقيت السوق" ، أو شراء الأصول وبيعها بناءً على توقعات حول أفضل نقاط الدخول والخروج. يقوم المتداولون بمراقبة أخبار السوق ومؤشرات التحليل الفني لإتخاذ قراراتهم. بعض استراتيجيات تداول العملات  الرقمية التي يستخدمها متداولو العملات المشفرة هي:

المراجحة - Arbitrage :

 المراجحة هي إستراتيجية تداول تستفيد فيها من فروق أسعار العملات الرقمية عبر مختلف المنصات. من خلال شراء العملة الرقمية وبيعها بسرعة بين المنصات ، يمكن للمتداولين استغلال تناقضات الأسعار الصغيرة لتحقيق أرباح سريعة.

التداول اليومي: 

يقوم المتداول اليومي بمسح السوق باستمرار بحثًا عن تغيرات الأسعار خلال اليوم لتأمين أرباح يومية ، وإغلاق صفقاته قبل حلول الظلام. قد تستمر كل صفقة من دقائق إلى عدة ساعات.

التداول المتأرجح - Swing trading :

 يستفيد المتداول المتأرجح من التقلبات السريعة في أسعار العملات الرقمية ، مع تداول يستمر عادة ما بين يوم واحد إلى أسبوعين. يستخدم المتداول التحليل الفني لتحديد الحركات الاتجاهية الهامة في أسعار العملة الرقمية خلال هذه الفترة القصيرة.

تداول المركز - Position trading :

تداول المراكز هو شكل من أشكال التداول الذي يمكن اعتباره أيضًا استثمار. إنه مشابه للتداول المتأرجح ولكنه يتضمن دراسة مكثفة للاتجاهات والأنماط طويلة الأجل - وعادة ما يستمر من عدة أشهر إلى عامين.

سكالبينج (Scalping): 

هي استراتيجية تداول عالية المخاطرة تتضمن إجراء تداولات متعددة خلال فترة زمنية قصيرة لالتقاط تحركات الأسعار الصغيرة. بصفتهم أكثر المشاركين نشاطاً في السوق ، يقوم المضاربون بإجراء صفقات سريعة تدوم دقائق أو حتى ثوانٍ في بعض الحالات  للحصول على أرباح دون تحمل أي مخاطر كبيرة.

ما هي إيجابيات وسلبيات تداول العملات الرقمية؟

تتمثل أهم مزايا تداول العملات الرقمية في تحقيق أرباح سريعة ، وتخزين آمن للقيمة ، ورسوم منخفضة ، وإمكانية وصول شاملة. وفي الوقت نفسه ، تعتبر المخاطر والتقلبات الكامنة في السوق من العيوب.

تتمثل الميزة الرئيسية لتداول العملات الرقمية في إمكانية تحقيق أرباح سريعة من خلال الاستفادة من تحركات الأسعار على المدى القصير واتجاهات السوق. يقدّر بعض متداولي العملات الرقمية أيضًا الأصول مثل BTC كمخزن آمن للقيمة ، خاصة وأن العملات الرقمية مصممة لتعمل بشكل مستقل عن المؤسسات المركزية.

يمكن أيضًا تداول العملات الرقمية من نظير إلى نظير او ما يعرف ب P2P، مما يؤدي إلى رسوم أقل بكثير من المعاملات التقليدية ، مثل البنوك والمؤسسات المالية. يمكن الوصول إلى العملات الرقمية بشكل عام ، مما يسمح لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت وجهاز محمول أو كمبيوتر بإنشاء محفظة وبدء التداول.

من ناحية أخرى ، ينطوي تداول العملات الرقمية أيضًا على مخاطر كبيرة نظرًا لتقلبها الشديد - مما يعني أن الأسعار يمكن أن تتأرجح صعودًا وهبوطًا بسرعة. قد يؤدي هذا إلى خسائر فادحة إذا لم يكن المتداولون حذرين ولا يراقبون مراكزهم.

 هل تداول العملات الرقمية جيد للمبتدئين؟ 

بينما يمكن للمبتدئين البدء في تداول مبالغ صغيرة لبناء الخبرة ، فمن الجدير بالذكر أن المخاطر المرتبطة بتداول العملات الرقمية أعلى بكثير من معظم أشكال الاستثمار الأخرى ، مما يعني أن التداول عالي المخاطر قد لا يكون أنسب طريقة استثمار للمبتدئين.

ما هو الاستثمار في العملات الرقمية؟

من ناحية أخرى ، يهتم الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أساسي بشراء العملات المشفرة والاحتفاظ بها على مدى فترة أطول ، على أمل أن يزداد استثمار المرء بمرور الوقت.

يُشار إليه أيضًا باسم "hodling" ، وهو مشتق من "Hold" و "Hold for dear life" ، يعتبر الاستثمار في العملات المشفرة التزامًا طويل الأجل مقارنة بتداول العملات المشفرة.

على هذا النحو ، لا يهتم مستثمرو العملات المشفرة بتقلبات السوق على المدى القصير ويولون المزيد من الاهتمام لأساسيات العملة الرقمية التي يشترونها. بعض استراتيجيات الاستثمار في العملات المشفرة التي يستخدمها المستثمرون هي:

Hodl: 

كما ذكرنا ، يتضمن hodling بشكل أساسي شراء العملة الرقمية والاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى. المبدأ الأساسي هو أن أسعار العملة سترتفع بمرور الوقت.

Dollar cost averaging

 المستثمرون الذين يستخدمون هذا الطريقة و انا من بينهم و من اشد المعجبين بهذه الطريقة و انصح الجميع بالاعتماد على هذه الطريقة التي تسمى DCA في التداول اليومي و في الاستثمار . هنا يتم شراء العملة الرقمية التي ترغب في الاستثمار او التداول فيها بكميات صغيرة في فترات منتظمة  ، بغض النظر عن تقلبات السوق. من الناحية النظرية ، يساعد هذا النهج في حساب متوسط الأسعار بمرور الوقت وتقليل تأثير التقلبات على المحفظة الاستثمارية للفرد.فمثلا نضع كل يوم 1 دولار لشراء عملة polkadot و نبقى هكذا حتى نصل الى تجميع قوي بالعملة و ننتقل لعملة اخرى, و لكن ان كان استثمارك ضخم فيجب عليك استخدام طريقتي للاستثمار و التي هي نتاح لخبرة السنين .

الطريقة الاخرى هي الشراء في مناطق معينة للاستثمار فلو مثلا كانت ميزانيتي 15 الاف دولار ساقوم باستثمارها في البيتكوين و صراخة لا انصح اصحاب المحافظ الكبيرة بالاستثمار في العملات البديلة , يجب عليك وضع اموالك في البيتكوين و ستكون ارباحك اعلى و اضمن و لا تقم باتباع الربح السريع و الحلم بالثراء فلو استطعت الخروج من السوق بربح 100% فانت انسان ناجح و متداول محترف .

مثلا لو كانت ميزانيتي 15 الاف دولار ساقوم بشراء ما قيمته 1000 دولار في 35 الف و 1500 دولار في مناطق 30 الف و 2000 اخرى في مناطق 25 الف و 2500 اخرى في 20 الف و 3000 اخرى في مناطق 15 الف و 5000 الاف في مناطق 10 الاف .الفترة طبعا ستكون طويله لكن هذه طريقتي التي استخدمتها منذ مارس 2022 لما كان سعر البيتكوين حوالي 42 الف دولار تم شراء ما قيمته 10 الاف دولار في شهر 11 من سنة 2022 و تم شراء 0.485 بيتكوين بمتوسط سعر يبلغ 20 الف دولار. و انا الان عندي ربح 30% و ساقوم باعتماد خطة استثمار جديدة لو وصل السعر مرة اخرى لمناطق 20 الف و 15 الف و 10 الاف كالعادة. جني الارباح سيكون في مناطق 70 الف او ربما اكثر . هذه افضل استراتحية للاستثمار الامن .

الاستثمار في القيمة:

 يتضمن الاستثمار في القيمة تحديد العملات الرقمية بأقل من قيمتها الحقيقية بأساسيات قوية وإمكانيات هائلة. من خلال الشراء بسعر منخفض ، يعتمد المستثمرون على الزيادة المحتملة في قيمة العملة.

الاستثمار في النمو: 

الستثمار في الأصول الجديدة التي من المتوقع أن تنمو بشكل كبير في المستقبل على أمل زيادة رأس مال المستثمر.

الاستثمار في صناديق المؤشرات: 

تم تصميم صناديق مؤشر Cryptocurrency للسماح للمستثمرين بالوصول إلى مجموعة واسعة من العملات الرقمية. وهي منظمة مثل الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والصناديق المشتركة من حيث أنها تمتلك سلة من الأصول المختلفة.

ما هي إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العملات الرقمية؟

تتمثل المزايا الرئيسية للاستثمار في العملات المشفرة في زيادة رأس المال ، والتحوط ضد التضخم والمخاطر الأقل من التداول. وفي الوقت نفسه ، فإن العيب الأساسي للاستثمار في العملات الرقمية هو التقلب في الاسعار و طول مدة الاستثمار.

أكبر ميزة للاستثمار في العملات الرقمية هي إمكانية زيادة رأس المال بمرور الوقت. على الرغم من التقلبات في السوق والسعر ، تُظهر البيانات التاريخية أنه نظرًا للنمو السريع لسوق العملات الرقمية في العقد الماضي ، يمكن للمرء أن يربح من خلال كونه مستثمرًا طويل الأجل.

فائدة أخرى هي أن العملات الرقمية كالبيتكوين يمكن أن تكون بمثابة تحوط ضد التضخم لأن أسعارها تميل إلى أن تكون أكثر مقاومة لتغيرات معنويات السوق من العملات الورقية. ينطوي الاستثمار أيضًا على مخاطر أقل من تداول العملات الرقمية نظرًا لأنه ينطوي على التزام طويل الأجل.

على العكس من ذلك ، يمكن أن يكون الاستثمار أيضًا محفوفًا بالمخاطر للغاية نظرًا لتقلباته العالية. على هذا النحو ، يجب على المستثمرين التأكد من أنهم على دراية جيدة بأساسيات الاسواق والمخاطر ذات الصلة قبل استثمار أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين استثمار و تداول العملات الرقمية؟

على الرغم من الاختلافات بينهما ، غالبًا ما يأتي الاستثمار والتداول جنبًا إلى جنب. يمكن أن يكون المتداول مستثمر والعكس صحيح. ومع ذلك ، فإن معرفة الفرق لا يزال أمرًا بالغ الأهمية ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون لبدء رحلتهم في سوق الكريبتو.

 ما هو الفرق بين مستثمر ومتداول العملات الرقمية؟

 بشكل عام ، يشتري المستثمرون العملة  بأساسيات سليمة ويتوقعون ارتفاع السعر بمرور الوقت. من ناحية أخرى ، يستفيد المتداولون من تقلبات السوق من خلال الاحتفاظ بعملاتهم لفترة قصيرة لزيادة الأرباح.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن كلا من التداول والاستثمار يحملان مستوى معينًا من المخاطر ، لا يزال من الممكن التمييز بين المستثمرين والمتداولين بناءً على ملفات تعريف المخاطر الخاصة بهم. عادة ما يكون المستثمرون أكثر عزوفًا عن المخاطرة ويفضلون ترك استثماراتهم على التداول الالي ؛ لا يقلقون كثيرًا بشأن تغيرات الأسعار اليومية. من ناحية أخرى يجب ان يكون لديهم فهم ممتاز لتقلبات السوق وظروفها. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -