أخر الاخبار

شرح أساسيات الدعم والمقاومة بأسلوب سهل


تعتبرمفاهيم الدعم والمقاومة من أهم الموضوعات الأساسية المتعلقة بالتحليل الفني للأسواق المالية. تنطبق بشكل أساسي على أي سوق ، سواء كان ذلك في الأسهم أو العملات أو الذهب أو العملات الرقمية. في هذه المقالة سنقوم بشرح كيفية حساب الدعم والمقاومة .

شرح أساسيات الدعم والمقاومة 

على الرغم من أن أساسيات الدعم و المقاومة بسيطة للفهم ، إلا أنه من الصعب جدًا إتقانها. يمكن أن يكون تحديد الدعم و المقاومة متغيرا تمامًا ، وسيعمل بشكل مختلف في ظروف السوق المتغيرة ، وستحتاج إلى فهم أنواعهم المختلفة. ولكن قبل كل شيء ، ستحتاج إلى دراسة الكثير من الرسوم البيانية ، وسيساعدك هذا الدليل على البدء في حساب نقاط الدعم والمقاومة، كما يمكنكم الاطلاع على شرح موقع tradingview خطوة بخطوة للمبتدئين .

حساب نقاط الدعم والمقاومة

على المستوى الأساسي ، يعتبر مفهوم الدعم والمقاومة بسيط. يجد السعر مستوى لا يمكنه اختراقه ، حيث يعمل هذا المستوى كحاجز من نوع ما . في حالة الدعم ، يجد السعر "أرضية" ، بينما في حالة المقاومة ، يجد "سقفًا". في الأساس ، يمكنك التفكير في الدعم كمنطقة طلب و المقاومة كمنطقة عرض.

 يُشار إلى الدعم والمقاومة تقليديًا كخطوط ، لكن الحالات الواقعية ليست دقيقة عادةً. يأخذ بعين الاعتبار إن الأسواق  لا تكون مدفوعة ببعض القوانين الفيزيائية التي تمنعها من اختراق مستوى معين. هذا هو السبب في أنه قد يكون من المفيد التفكير في الدعم والمقاومة كمناطق. يمكنك التفكير في هذه المناطق على أنها نطاقات على الرسم البياني للسعر والتي من المحتمل أن تؤدي إلى زيادة نشاط المتداولين.

دعونا نلقي نظرة على مثال على مستوى الدعم. لاحظ أن السعر يدخل باستمرار في المنطقة التي تم الشراء منها. تم تشكيل نطاق دعم حيث تم إعادة اختبار المنطقة عدة مرات. ونظرًا لأن البائعين لم يتمكنوا من دفع السعر للأسفل أكثر ، فقد ارتد في النهاية - ومن المحتمل أن يبدأ اتجاه صعودي جديد.

الآن دعونا نلقي نظرة على مستوى المقاومة. كما نرى ، كان السعر في اتجاه هبوطي. ولكن بعد كل ارتداد ، فشل في اختراق نفس المنطقة عدة مرات. يتشكل هنا مستوى المقاومة لأن الثيران (المشترين) لم يتمكنوا من السيطرة على السوق ودفع السعر إلى الأعلى ، مما تسبب في استمرار الاتجاه الهبوطي.

كيف يمكن للمتداولين استخدام مستويات الدعم والمقاومة

يستخدم المحللون الفنيون مستويات الدعم والمقاومة لتحديد مجالات البيع و الشراء على مخطط الأسعار. هذه هي المستويات التي قد يكون فيها احتمال حدوث انعكاس أو توقف مؤقت في الاتجاه الأساسي إلى الأعلى.

يلعب علم نفس السوق دورًا كبيرًا في تكوين مستويات الدعم والمقاومة. سيتذكر التجار والمستثمرون مستويات الأسعار التي شهدت سابقًا زيادة في الاهتمام ونشاط التداول. نظرًا لأن العديد من المتداولين قد ينظرون إلى نفس المستويات ، فقد تجلب هذه المناطق سيولة متزايدة. هذا غالبًا ما يجعل مناطق الدعم والمقاومة مثالية لكبار المتداولين (أو الحيتان) للدخول أو الخروج من المراكز.

نقاط الدعم والمقاومة

يعتبر الدعم والمقاومة من المفاهيم الأساسية عندما يتعلق الأمر بممارسة إدارة المخاطر المناسبة. يمكن أن توفر القدرة على تحديد هذه المناطق باستمرار فرصًا تجارية مواتية. عادة ، يمكن أن يحدث شيئين بمجرد وصول السعر إلى منطقة دعم أو مقاومة. إما أن يرتد بعيدًا عن المنطقة أو يخترقها ويستمر في اتجاه صعودي أو من المحتمل أن يصل إلى منطقة الدعم أو المقاومة التالية.
نقاط الدعم والمقاومة


قد يكون الدخول في صفقة بالقرب من مستوى الدعم أو منطقة المقاومة استراتيجية مفيدة. ويرجع ذلك أساسًا إلى نقطة المقاومة القريبة نسبيًا - حيث نضع عادةً أمر إيقاف الخسارة. إذا تم اختراق المنطقة وتم البيع نخرج بخسارة صغيرة. وبهذا المعنى ، كلما كان الدخول بعيدًا عن منطقة العرض أو الطلب ، زادت نقطة إيقاف الخسارة.

شيء آخر يجب مراعاته هو كيفية تفاعل هذه المستويات مع السياق المتغير. كقاعدة عامة ، قد تتحول منطقة الدعم المكسورة إلى منطقة مقاومة عند كسرها. على العكس من ذلك ، إذا تم كسر منطقة مقاومة ، فقد تتحول إلى مستوى دعم لاحقًا ، عند إعادة اختبارها. تسمى هذه الأنماط أحيانًا انعكاس الدعم والمقاومة.

حقيقة أن منطقة الدعم السابقة تعمل كمقاومة الآن (أو العكس) تؤكد النموذج. على هذا النحو ، قد تكون إعادة اختبار المنطقة مكانًا مناسبًا للدخول .

شيء آخر يجب مراعاته هو قوة منطقة الدعم أو المقاومة. عادة ، كلما انخفض السعر مرات أكثر وأعاد اختبار منطقة الدعم ، كلما زاد احتمال حدوث كسر في الاتجاه الهبوطي. وبالمثل ، كلما زاد السعر مرات أكثر وأعاد اختبار منطقة المقاومة ، كلما زادت احتمالية الاتجاه الصعودي.

هذه هي كيفية عمل الدعم والمقاومة عندما يتعلق الأمر بحركة السعر. ولكن ما هي أنواع الدعم والمقاومة الأخرى الموجودة؟ دعونا نراجع عددًا قليلاً منهم.

الدعم النفسي و المقاومة

مؤشر الدعم والمقاومة

النوع الأول الذي سنناقشه يسمى الدعم النفسي والمقاومة. لا ترتبط هذه المجالات بالضرورة بأي نمط تقني ولكنها موجودة بسبب الطريقة التي يحاول بها العقل البشري فهم العالم.

إذا لم تكن قد لاحظت ، فنحن نعيش في مكان معقد بشكل مذهل. على هذا النحو ، نحاول عن غير قصد تبسيط العالم من حولنا حتى نتمكن من فهمه أكثر . هل فكرت يومًا في نفسك أنك تشتهي أكل 0.7648 من تفاحة ؟ أو 1367 حبة أرز؟

هناك تأثير مماثل يلعب دوره في الأسواق المالية. هذا ينطبق بشكل خاص على تداول العملات الرقمية ، والذي يتضمن وحدات رقمية قابلة للقسمة بسهولة. لا تتم معالجة شراء أحد الأصول بسعر 8.0674 دولارًا أمريكيًا وبيعه بسعر 9.9765 دولارًا أمريكيًا مثل شرائه بسعر 8 دولارات وبيعه بسعر 10 دولارات أمريكية. هذا هو السبب في أن الأرقام الصحيحة يمكن أن تعمل أيضًا كدعم أو مقاومة على الرسم البياني للسعر.

مؤشر الدعم والمقاومة

حسنًا ، الأمر بهذه البساطة! أصبحت هذه الظاهرة معروفة على مر السنين. على هذا النحو ، قد يحاول بعض المتداولين "مواجهة" دعم نفسي واضح أو مناطق مقاومة.  في هذه الحالة ، يعني وضع أوامر أعلى أو أسفل منطقة دعم أو مقاومة متوقعة.

ألق نظرة على المثال أدناه. مع اقتراب DXY من 100 ، يضع بعض المتداولين أوامر بيع أسفل هذا المستوى مباشرة للتأكد من تلبية هذه الطلبات. نظرًا لأن العديد من المتداولين يتوقعون انعكاسًا عند 100 السوق لا يصل إليه أبدًا و أنعكس من قبل وصوله لمستوى 100 .


دعم خط الاتجاه والمقاومة

إذا كنت قد قرأت مقالنا عن أنماط المخططات الكلاسيكية ، فستعرف أن الأنماط ستعمل أيضًا كحواجز أمام السعر. في المثال أدناه ، يحافظ المثلث الصاعد على احتواء السعر حتى ينكسر النمط في الاتجاه الصعودي.

يمكنك استخدام هذه الأنماط لصالحك وتحديد مناطق الدعم والمقاومة التي تتوافق مع خطوط الاتجاه. يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص إذا تمكنت من اكتشافها مبكرًا ، قبل أن يتم تطوير النمط بالكامل.

المتوسط ​​المتحرك للدعم والمقاومة

قد توفر العديد من المؤشرات أيضًا الدعم أو المقاومة عند تفاعلها مع السعر. تعد المتوسطات المتحركة واحدة من أكثر الأمثلة مباشرة على ذلك. نظرًا لأن المتوسط ​​المتحرك يعمل كدعم أو مقاومة للسعر ، يستخدمه العديد من المتداولين كمقياس للصحة العامة للسوق. قد تكون المتوسطات المتحركة مفيدة أيضًا عند محاولة تحديد انعكاسات الاتجاه أو النقاط المحورية.

دعم ومقاومة فيبوناتشي

قد تعمل المستويات المحددة بواسطة أداة تصحيح فيبوناتشي أيضًا كدعم ومقاومة. في المثال أدناه ، يعمل مستوى 61.8٪ فيبوناتشي كدعم عدة مرات ، بينما يعمل مستوى 23.6٪ كمقاومة.

ما هو الالتقاء في التحليل الفني؟

حتى الآن ، ناقشنا ماهية الدعم والمقاومة ، وبعض أنواعها المختلفة. ولكن ما هي الطريقة الأكثر فاعلية لبناء استراتيجيات تداول من حولهم؟ الشيء الأساسي الذي يجب فهمه هو مفهوم يسمى الالتقاء. يحدث الالتقاء عندما يتم استخدام مزيج من استراتيجيات متعددة معًا لإنشاء استراتيجية واحدة. تميل مستويات الدعم والمقاومة إلى أن تكون الأقوى عندما تقع في العديد من هذه الفئات التي ناقشناها.

دعونا نفكر في هذا من خلال مثالين. ما هي منطقة الدعم المحتملة التي تعتقد أن لديها فرصة أكبر لتكون بمثابة دعم فعليًا؟

الدعم 1 يتزامن مع: 

  • منطقة مقاومة سابقة
  • متوسط ​​متحرك مهم
  • مستوى فيبوناتشي 61.8٪
  • رقم مستدير في السعر

يتزامن الدعم 2 مع:

  • منطقة مقاومة سابقة
  • رقم مستدير في السعر

إذا كنت منتبهًا ، فستخمن بشكل صحيح أن الدعم 1 لديه فرصة أكبر . في حين أن هذا قد يكون صحيحًا ، إلا أن السعر قد يشهد هبوطا. النقطة هنا هي أن احتمال أن يعمل كدعم أعلى مما هو عليه بالنسبة للدعم 2. ومع ذلك ، لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر بالتداول. بينما يمكن أن تكون أنماط التداول مفيدة ، فإن الأداء السابق لا يعني الأداء المستقبلي ، لذلك يجب أن تكون مستعدًا لجميع النتائج المحتملة.

مؤشر الدعم والمقاومة

بالرغم من ذلك، من الضروري دائمًا إدارة المخاطر وحماية رأس مالك من تحركات الأسعار غير المتوقعة. حتى أقوى الإعدادات مع أفضل نقاط الدخول لديها فرص للذهاب في الاتجاه الآخر. من المهم النظر في إمكانية وجود سيناريوهات متعددة ، حتى لا تقع في فخاخ الثيران والدببة.


خواطر ختامية

بغض النظر عما إذا كنت تتداول يوميًا أو شهريا، فإن الدعم والمقاومة هما مفاهيم أساسية يجب فهمها عندما يتعلق الأمر بالتحليل الفني. يعمل الدعم كأرضية للسعر ، بينما تعمل المقاومة كسقف. يمكن أن توجد أشكال مختلفة من الدعم والمقاومة ، ويعتمد بعضها على تفاعل السعر مع المؤشرات الفنية. تميل مناطق الدعم والمقاومة الأكثر موثوقية إلى أن تكون تلك التي تؤكدها استراتيجيات متعددة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -