أخر الاخبار

6 مؤشرات رئيسية لتقييم مشاريع NFT

6 مؤشرات رئيسية لتقييم مشاريع NFT

تكتسب الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال NFTs زخمًا مع ظهور التطبيقات وحالات الاستخدام الجديدة في مجموعة واسعة النطاق من الصناعات. أصبحت NFTs أحد الأصول الشائعة للغاية في السوق اللامركزية بسبب ندرتها وقيمتها وحالات استخدامها المتنوعة.

عند اختيار شراء NFT لأغراض المضاربة ، يجب على المستخدمين وضع بعض المقاييس الأساسية في الاعتبار من أجل قياس قيمتها المحتملة. تتضمن بعض المقاييس التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار فائدة NFT والندرة وحجم المجتمع وحجم التداول والإمكانات والمصدر.

NFTs هي أصول رقمية فريدة من نوعها يتم تخزينها على بلوكشين. إنها غير قابلة للتغيير وفريدة من نوعها تمامًا - لا يوجد نوعان من NFT متطابقين ، مما يجعل إثبات الملكية أمرًا سهلاً. حقيقة أن أي أصل حقيقي أو رقمي يمكن ربطه بـ NFT يجعل هذه الأصول الوسيلة المثالية لربط عناصر العالم الحقيقي بالبيئة الرقمية والحفاظ على تفردها عبر كلا العالمين.

لماذا تحظى NFTs بشعبية كبيرة؟

6 مؤشرات رئيسية لتقييم مشاريع NFT

اكتسبت NFTs شعبية كبيرة لحالات استخدامها المتنوعة. بالإضافة إلى ضمان حقوق الملكية و عملها كمقتنيات رقمية ، يمكن إصدار NFT من قبل أي شخص على blockchain ، وليس فقط المشاريع. سمحت إمكانية الوصول إلى هذه الرموز لعدد أكبر من الأشخاص بأن يصبحوا مبدعين. في الوقت نفسه ، دخلت العلامات التجارية والمنصات الرئيسية إلى NFT أيضًا ، مما أدى إلى جذب جماهير جديدة إلى عالم NFT. يمكنكم الاطلاع على مقالتنا شرح كيفية إنشاء NFT مجانا في 5 خطوات وطريقة بيعها بكل سهوله .

عندما يتعلق الأمر بحالات الاستخدام ، فقد وجدت NFTs تطبيقات جديدة في صناعة الألعاب. يتميز نموذج Play-to-Earn أو P2E بـ NFTs داخل اللعبة والتي تتيح للمستخدمين كسب الرموز أثناء اللعب ، وكذلك إنشاء أنواع مختلفة من الأصول الفريدة وتبادلها وشرائها أصبح حالة استخدام شائعة أخرى لـ NFTs ، حيث يتم إصدار المكافآت للمستخدمين داخل اللعبة في شكل صناديق تحتوي على العديد من العناصر القيمة .

تمثل الصور الرمزية للشبكات الاجتماعية والمقتنيات الفنية الحصرية اتجاهات رئيسية أخرى لـ NFTs ، والتي سلطت الضوء على تطبيقها كشكل جديد من أشكال الفن الرقمي.

يمكن وصف الطلب على NFTs بأفضل شكل من خلال أفضل NFTs مبيعًا  ، حيث غالبًا ما يتم بيع صناديق الألعاب الغامضة في السوق الثانوية بأسعار أعلى بخمس مرات من أسعارها الأصلية. تعد آليات اللعب في Binance NFT Mystery مثالًا كلاسيكيًا على التطبيقات المتنوعة وغير المتوقعة في كثير من الأحيان لـ NFT ، لأنها تحتوي على NFT عشوائي يختلف في مستوى الندرة ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الألعاب.

نظرًا لحالات الاستخدام المتزايدة وشعبيتها ، تعمل NFTs على ترسيخ قيمتها مع توسعها من حيث المنفعة والوظائف ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب.

 6 مؤشرات رئيسية لتقييم مشاريع NFT


هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على قيمة NFT. لتقييم طول عمر مشروع NFT وقيمته بشكل أفضل لمجموعتك أو لمحفظتك ،هنا قمنا بتجميع 6 مؤشرات رئيسية  لتقييم مشاريع NFT في هذه المقالة. اتبع هذه النصائح لتتعلم كيفية تقييم مشاريع NFT.

1. الفائدة

تأتي فائدة NFTs من تطبيقها الحقيقي ، بين العالمين المادي و / أو الرقمي. نظرًا لأن العالمين يتقاربان أكثر من أي وقت مضى ، هناك حاجة إلى فئة الأصول لترجمة قيمة الأصول من العالم الحقيقي إلى العالم الرقمي.

بالإضافة إلى كونها فريدة من نوعها ، يمكن استخدام NFTs لأداء مجموعة متنوعة من الإجراءات. على سبيل المثال ، في الألعاب ، يمكن استخدامها كملابس للشخصيات ، أو استخدامها كمصادر للبناء. المنفعة تكمن في قلب أي أصل رقمي. بدون فائدة ، لا يكون للأصل الرقمي حالة استخدام وبالتالي انخفاض الطلب. تمنحه NFT ذات المنفعة القوية قيمة أولية ، والتي قد تتراكم بمرور الوقت ، اعتمادًا على شعبية المشروع الأساسي ومقدار الجذب الذي يكتسبه. 

يمكن العثور على أمثلة على المنفعة مع Play-to-Earn NFTs مثل Axie Infinity و MOBOX وغيرها ، حيث تلعب NFT دورًا مهمًا كأصول داخل اللعبة مع مجموعة فريدة من الخصائص التي تستمد NFT قيمة منها. نظرًا لأن NFTs للألعاب تتمتع حاليًا بأكبر فائدة ، ستستمر قيمة NFT في النمو داخل النظام البيئي للألعاب حيث تتشكل مجتمعات جديدة من اللاعبين.

تعد قوة مجموعة NFT عاملاً آخر يساهم في قيمة NFT. ليست كل NFTs جزءًا من مجموعة أكبر ، ولكن بالنسبة لتلك الموجودة ، قد تؤثر جاذبية المحتوى المستقبلي على قيمة NFTs الصادرة سابقًا.             

هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو فائدة العالم الحقيقي لـ NFTs. يمكن استخدام بعض NFTs لتبادل الجوائز في العالم الحقيقي على سبيل المثال ، تسمح مجموعة Lewis Capaldi NFT على Binance NFT للمستخدمين بالحصول على مكافآت خاصة مع كل مجموعة Mystery Box مثل تذاكر جلسة الاستوديو والعرض المباشر السري والبضائع المادية.

يستخدم البعض أيضًا NFTs كضمان للقروض. في هذا السيناريو ، يتعذر الوصول إلى NFTs حتى يسدد المقترض القرض ، بالإضافة إلى الفائدة المتفق عليها. بمجرد سداد الدين ، يتم إرجاع NFT إلى المقترض.

اكتسبت NFT Staking شعبية أيضًا كميزة ذات قيمة مضافة. إذا شارك المستخدمون في NFT الأصلي لمشروع ما ، فسيتم مكافأتهم بعملات داخل اللعبة يمكن استخدامها لاسترداد المحتوى المتميز. Binance NFT هي واحدة من أكثر المنصات شعبية لألعاب NFT ، خاصة مع إطلاق IGO (عرض اللعبة الأولي) حيث يمكن للمستخدمين اكتشاف أصول NFT الأساسية للألعاب من مشروعات الألعاب عالية المستوى المتوفرة حصريًا على Binance NFT.

2. الندرة

الندرة ، أو التفرد ، هي صفة أساسية لـ NFTs. تم إنشاء بعض NFTs من قبل فنانين مشهورين. يمثل البعض الآخر أصولًا رمزية في العالم الحقيقي. جميع NFTs هي فريدة من نوعها ، ويمكن التحقق من ملكيتها وأصالتها من قبل أي شخص ، ولكن لا يمكن تغييرها مطلقًا (يمكن تغيير الملكية إذا تم شراء NFT أو بيعه أو إهدائه أو المتاجرة به). بشكل عام ، تتمتع NFTs عند الطلب بقيمة أكبر.

يفرض قانون العرض والطلب وقانون الندرة أن NFTs النادرة عند الطلب غالبًا ما تجتذب المزيد من المشترين وتباع بأسعار أعلى. يمكن أن تساعد منصات الطرف الثالث مثل rarity.tools المستخدمين في الحصول على رؤية أكثر موضوعية لمدى ندرة NFT حقًا. ستصل هذه المنصات إلى مستكشف blockchain ومصادر أخرى لتقدير ندرة NFT ، مع مراعاة عوامل مثل شعبية NFT وحجم التداول وعدد المالكين.

3. حجم المجتمع

يُعد المجتمع عاملاً حاسمًا لـ NFTs ، نظرًا لأنه يؤثر على عدد المستخدمين والمشترين المحتملين في السوق المفتوحة. كلما كان المجتمع أكبر ، زادت شعبية NFT. وهذا يساعد المشروع لاحقًا في الوصول إلى المزيد من المشترين المحتملين. على سبيل المثال ، Bored Ape ، مجموعة NFT الشهيرة ، لديها مجتمع كبير ونشط يساعد في تقديم المشروع إلى جمهور أوسع. يمكن للمستخدمين التحقق بسهولة من حجم مجتمع المشروع من خلال زيارة صفحات الشبكة الاجتماعية الرسمية والتحقق من عدد المشتركين للتعرف على حجم المجتمع. هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو عدد NFTs المتاح في الأسواق الثانوية. قد تشير وفرة NFTs المتاحة إلى أن العرض يفوق الطلب.

يجدر أيضًا الانتباه إلى عدد المحافظ الفريدة التي شاركت في سوق NFT على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري. هذا غالبًا ما يكون مؤشرًا قويًا على الطلب الكلي في السوق.

4. إمكانات NFTs

تشير الاحتمالية إلى ما إذا كان لدى NFTs مجال للنمو بناءً على ندرتها وحجم المجتمع. يمكن تقدير إمكانات النمو من خلال أخذ العرض والطلب النسبيين في NFT.

قد تصبح NFTs ذات الدعم المجتمعي طويل الأجل أكثر قيمة ، حيث من المرجح أن يحافظ المشروع أو يكتسب قوة دفع بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب وجعل NFTs أكثر ندرة وقيمة.

يشير اهتمام المجتمع طويل الأجل إلى المدى الزمني المحتمل الذي ستظل فيه المجموعة ذات صلة بالسوق وستحتفظ بمشاركة المستخدم. تعد Star Wars مثالًا جيدًا على اهتمام المجتمع طويل المدى ، حيث تعمل السلسلة الشهيرة على جذب قاعدة مشاهديها وتنميتها لأكثر من 40 عامًا. يجب على المستخدمين تقييم جاذبية NFT عندما يتعلق الأمر بقدرتها على جذب انتباه المجتمع على المدى الطويل ، إلى جانب العوامل الرئيسية الأخرى المذكورة أعلاه.

5. المصدر

الأصل مرتبط بأصول NFT. قبل التفكير في NFT ، يجب على المستخدمين أولاً التعرف على المنشئ. يتكون هذا من إجراء بحث حول أصل منشئ المحتوى ، والخلفية الدرامية لـ NFT ، وبروز منشئ المحتوى في السوق ، من بين عوامل أخرى. يعد البحث عن منشئ محتوى أمرًا بسيطًا نسبيًا ، حيث يمكن للمستخدمين التحقق من صفحاتهم الإبداعية ومتابعاتهم المجتمعية لتقييم إمكاناتهم في النمو الشخصي. كلما كان المبدع أكثر بروزًا ، زادت فرص اعتبار أعماله ذات قيمة في السوق.

6. الذوق الشخصي

في حين أن هناك معايير موضوعية يجب على المستخدمين وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشراء NFT ، فإن الموضوعية والذوق الفردي يلعبان دورًا. هناك دائمًا احتمال أن يحب المستخدم ببساطة NFT لأي عدد من الأسباب: المظهر الخارجي والجماليات ، وأهمية تطبيق NFT ، أو العلاقة بالمشروع المُصدر - هذه ليست سوى بعض العوامل التي لها التأثير على القيمة الشخصية لـ NFT لهواة جمعها.

هناك دائمًا فرصة أن يطلب المالك سعرًا أعلى من سعر السوق لـ NFT . عندما تشتري NFT الذي يحلو لك ، ستركز أكثر على القيمة الجوهرية بدلاً من "سعر التداول" ، حيث قد تنخفض قيمة NFT في النهاية ، لكن القيمة على المستوى الشخصي ستبقى ، مما يوفر الرضا على المدى الطويل من الملكية.

يجب التعامل مع المؤشرات الموضحة في هذه المقالة كنصائح . يتم تحديد قيمة NFTs بواسطة قوى السوق ، ويجب على المستخدمين أولاً إجراء بعض البحث والتحليل المتعمق .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -